loading...
ظهور منجی
علیرضا بازدید : 189 سه شنبه 11 اردیبهشت 1403 نظرات (0)

ابروهای آن حضرت جدا وناپیوسته وچشمهای مبارك او درشت

 

متن حدیث

764 - " یا حمران سل تجب ولاتنفقن دنانیرك ، فقلت : سألتك بقرابتك من رسول الله صلى الله علیه وآله أنت صاحبهذا الامر والقائم به ؟ قال : لا . قلت : فمن هو بأبی أنت وأمی ؟ فقال : ذاكالمشرب حمرة ، الغائر العینین ، المشرف الحاجبین ، العریض ما بین المنكبین ، برأسهحزاز وبوجهه أثر ، رحم الله موسى "

* * *

* حدیث شماره : 764 *
* عبد الله بن حماد انصارى ، از عبد الله بكیر ، از حمران بن اعین از امام باقرعلیه السلام نقل كرده كه فرمود : اى حمران بپرس و پاسخ دریافت كن و دینارهایت راهم نگهدار و انفاق نكن . عرض كردم : از نسبت و قرابت تو با رسول الله صلى اللهعلیه وآله پرسیدم كه آیا تو صاحب الامر و حضرت قائم مىباشى ؟ فرمود : خیر . عرضكردم : پدر و مادرم بفدایت پس او كیست ؟ فرمود : رنگ پوست او به سرخى مىگراید وچشمانش به گودى نشسته و ابروهایش برجسته و كتف و شانه هایش پهن و عریض بوده و سر وموهایش خصوصیتى دارد ( مجعد است ) و در صورت آن حضرت اثر و نشانه اى است ، خداوندموسى را رحمت كند .

منبع حدیث

764 - المصادر :
* : النعمانی : ص 215 ب 13 ح 3 - حدثنا أبو سلیمان أحمد بن هوذة قال : حدثناإبراهیم بن إسحاق النهاوندی قال : حدثنا عبد الله بن حماد الأنصاری قال : حدثناعبد الله بن بكیر ، عن حمران بن أعین قال : قلت لأبی جعفر الباقر علیه السلام : جعلتفداك إنی قد دخلت المدینة وفی حقوی همیان فیه ألف دینار ، وقد أعطیت الله عهداأننی أنفقها ببابك دینارا دینارا ، أو تجیبنی فیما أسألك عنه ، فقال : -
وفیها : ح 4 - حدثنا عبد الواحد بن عبد الله قال : حدثنا أحمد بن محمد بن رباحالزهری قال : حدثنا أحمد بن علی الحمیری قال : حدثنی الحسن بن أیوب ، عن عبدالكریم بن عمرو الخثعمی ، عن إسحاق بن جریر ، عن حجر بن زائدة ، عن حمران بن أعین، قال : سألت أبا جعفر علیه السلام فقلت له : أنت القائم ؟ فقال : قد ولدنی رسولالله صلى الله علیه وآله وإنی المطالب بالدم ویفعل الله ما یشاء . ثم أعدت علیهفقال : قد عرفت حیث تذهب ، صاحبك المبدح البطن ، ثم الحزاز برأسه ، ابن الأرواع ،رحم الله فلانا ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 538 ب 33 ف 27 ح 494 - عن روایة النعمانی الأولى ، وقال( أقول : المراد أنه من أولاد موسى بن جعفر علیه السلام ، أو أنه شبیه موسى بنعمران علیه السلام كما صرح به فی الأحادیث المتواترة ، ولیس المراد به أن اسمهموسى لمنافاته للأحادیث المتواترة ، اللهم إلا أن یثبت كثرة أسمائه ، وكون موسىمنها ) .
* : البحار : ج 51 ص 40 ب 4 ح 20 - عن روایة النعمانی الأولى وقال ( المشرف الحاجبینأی فی وسطها ارتفاع من الشرفة ، والحزاز : ما یكون فی الشعر مثل النخالة ) . وفیها: ح 21 - عن روایة النعمانی الثانیة .

 

برچسب ها شمایل او ,
ارسال نظر برای این مطلب

کد امنیتی رفرش
اطلاعات کاربری
  • فراموشی رمز عبور؟
  • آرشیو
    آمار سایت
  • کل مطالب : 81
  • کل نظرات : 7
  • افراد آنلاین : 4
  • تعداد اعضا : 1
  • آی پی امروز : 38
  • آی پی دیروز : 1
  • بازدید امروز : 44
  • باردید دیروز : 2
  • گوگل امروز : 0
  • گوگل دیروز : 0
  • بازدید هفته : 46
  • بازدید ماه : 110
  • بازدید سال : 266
  • بازدید کلی : 4,361